الصفحة الرئيسية
>
شجرة التصنيفات
كتاب: الدر المنثور في التفسير بالمأثور (نسخة منقحة)
.تفسير الآيات (12- 22): {إِنَّ بَطْشَ رَبِّكَ لَشَدِيدٌ (12) إِنَّهُ هُوَ يُبْدِئُ وَيُعِيدُ (13) وَهُوَ الْغَفُورُ الْوَدُودُ (14) ذُو الْعَرْشِ الْمَجِيدُ (15) فَعَّالٌ لِمَا يُرِيدُ (16) هَلْ أَتَاكَ حَدِيثُ الْجُنُودِ (17) فِرْعَوْنَ وَثَمُودَ (18) بَلِ الَّذِينَ كَفَرُوا فِي تَكْذِيبٍ (19) وَاللَّهُ مِنْ وَرَائِهِمْ مُحِيطٌ (20) بَلْ هُوَ قُرْآَنٌ مَجِيدٌ (21) فِي لَوْحٍ مَحْفُوظٍ (22)}وأخرج ابن المنذر والحاكم وصححه عن ابن مسعود قال: قسم {والسماء ذت البروج} إلى قوله: {وشاهد ومشهود} قال: هذا قسم على أن بطش ربك لشديد إلى آخرها.وأخرج ابن المنذر عن ابن جريج في قوله: {إن بطش ربك لشديد} قال: هاهنا القسم {إنه هو يبدئ ويعيد} قال: يبدئ الخلق ثم يعيده {وهو الغفور الودود} قال: يود على طاعته من أطاعه.وأخرج ابن جرير عن ابن عباس {إنه هو يبدئ ويعيد} قال: يبدئ العذاب ويعيده.وأخرج أبو الشيخ عن الحسين بن واقد في قوله: {وهو الغفور الودود} قال: الغفور للمؤمنين الودود لأوليائه.وأخرج ابن جرير وابن المنذر والبيهقي في الأسماء والصفات عن ابن عباس في قوله: {الودود} قال: الحبيب، وفي قوله: {ذو العرش المجيد} قال: الكريم.وأخرج ابن جرير عن أنس قال: إن اللوح المحفوظ الذي ذكره الله في القرآن في قوله: {بل هو قرآن مجيد في لوح محفوظ} في جبهة اسرافيل.وأخرج عبد بن حميد وابن المنذر عن مجاهد {في لوح محفوظ} قال: في أم الكتاب.وأخرج ابن المنذر عن ابن عباس في قوله: {في لوح محفوظ} قال: أخبرت أن لوح الذكر لوح واحد فيه الذكر، وإن ذلك اللوح من نور، وإنه مسيرة ثلاثمائة سنة.وأخرج عبد الرزاق وابن المنذر عن قتادة في قوله: {محفوظ} قال: محفوظ عند الله.وأخرج عبد بن حميد وابن المنذر عن قتادة في قوله: {في لوح محفوظ} قال: في صدور المؤمنين.وأخرج ابن المنذر عن عبد الله بن بريدة {في لوح محفوظ} قال: لوح عند الله وهو أم الكتاب.وأخرج أبو الشيخ في العظمة بسند جيد عن ابن عباس قال: خلق الله اللوح المحفوظ كمسيرة مائة عام، فقال للقلم: قبل أن يخلق اكتب علمي في خلقي، فجرى بما هو كائن إلى يوم القيامة.وأخرج ابن أبي الدنيا في مكارم الأخلاق والبيهقي في الشعب وأبو الشيخ في العظمة وابن مردويه من طريق حلال القسلي عن أنس قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «إن لله لوحاً من زبرجدة خضراء جعله تحت العرش، وكتب فيه: إني أنا الله لا إله إلا أنا خلقت ثلاثمائة وبضعة عشر خلقاً، من جاء بخلق منها مع شهادة أن لا إله إلا الله دخل الجنة».وأخرج عبد بن حميد في مسنده وأبو يعلى بسند ضعيف عن أبي سعيد الخدري قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «إن بين يدي الرحمن تبارك وتعالى لوحاً فيه ثلاثمائة وخمس عشرة شريعة، يقول الرحمن: وعزتي وجلالي لا يجيئني عبد من عبادي لا يشرك بي شيئاً فيه واحدة منكن إلا أدخلته الجنة».وأخرج أبو الشيخ في العظمة عن أنس قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «إن لله لوحاً أحد وجهيه ياقوتة والوجه الثاني زبرجدة خضراء، قلمه النور، فيه يخلق وفيه يرزق، وفيه يحيي وفيه يميت، وفيه يعز، وفيه يفعل ما يشاء في كل يوم وليلة».وأخرج أبو الشيخ وابن مردويه عن ابن عباس قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «خلق الله لوحاً من درة بيضاء، دفتاه من زبرجدة خضراء، كتابه من نور، يلحظ إليه في كل يوم ثلاثمائة وستين لحظة يحيي ويميت ويخلق ويعز ويذل ويفعل ما يشاء»..سورة الطارق: .تفسير الآيات (1- 10): {وَالسَّمَاءِ وَالطَّارِقِ (1) وَمَا أَدْرَاكَ مَا الطَّارِقُ (2) النَّجْمُ الثَّاقِبُ (3) إِنْ كُلُّ نَفْسٍ لَمَّا عَلَيْهَا حَافِظٌ (4) فَلْيَنْظُرِ الْإِنْسَانُ مِمَّ خُلِقَ (5) خُلِقَ مِنْ مَاءٍ دَافِقٍ (6) يَخْرُجُ مِنْ بَيْنِ الصُّلْبِ وَالتَّرَائِبِ (7) إِنَّهُ عَلَى رَجْعِهِ لَقَادِرٌ (8) يَوْمَ تُبْلَى السَّرَائِرُ (9) فَمَا لَهُ مِنْ قُوَّةٍ وَلَا نَاصِرٍ (10)}أخرج ابن الضريس وابن مردويه والبيهقي عن ابن عباس قال: نزلت {والسماء والطارق} بمكة.وأخرج أحمد والبخاري في التاريخ وابن مردويه والطبراني عن خالد العدواني أنه أبصر رسول الله صلى الله عليه وسلم بسوق ثقيف، وهو قائم على قوس أو عصا حين أتاهم يبتغي النصر عندهم، فسمعه يقرأ {والسماء والطارق} حتى ختمها. قال: فوعيتها في الجاهلية ثم قرأتها في الإِسلام.وأخرج النسائي عن جابر قال: صلى معاذ المغرب فقرأ البقرة والنساء فقال النبي صلى الله عليه وسلم: «أفتان أنت يا معاذ، أما يكفيك أن تقرأ {والسماء والطارق} {والشمس وضحاها} [ الشمس: 1] ونحو هذا؟».أخرج ابن مردويه عن ابن عباس في قوله: {والسماء والطارق} قال: أقسم ربك بالطارق وكل شيء طرقك بالليل فهو طارق.وأخرج عبد بن حميد عن سعيد بن جبير قال: قلت لابن عباس {والسماء والطارق} فقال: {وما أدراك ما الطارق} فقلت: {فلا أقسم بالخنس} [ التكوير: 15] فقال: {الجواري الكنس} [ التكوير: 15] فقلت: {والمحصنات من النساء} [ النساء: 24] فقال: {إلا ما ملكت أيمانكم} [ النساء: 24] فقلت: ما هذا؟ فقال: ما أعلم منها إلا ما تسمع.وأخرج ابن جرير عن ابن عباس رضي الله عنهما في قوله: {والسماء والطارق} قال: وما يطرق فيها {إن كل نفس لما عليها حافظ} قال: كل نفس عليها حفظة من الملائكة.وأخرج عبد بن حميد وابن جرير وابن المنذر وابن أبي حاتم وأبو الشيخ في العظمة عن ابن عباس في قوله: {النجم الثاقب} قال: النجم المضيء {إن كل نفس لما عليها حافظ} قال: إلا عليها حافظ.وأخرج ابن المنذر عن ابن جريج {والسماء والطارق} قال: النجم يخفى بالنهار ويبدو بالليل {إن كل نفس لما عليها حافظ} قال: حفظ كل نفس عمله وأجله ورزقه.وأخرج عبد الرزاق وعبد بن حميد وابن المنذر عن قتادة {والسماء والطارق} قال: هو ظهور النجم بالليل، يقول: يطرقك بالليل {النجم الثاقب} قال: المضيء {إن كل نفس لما عليها حافظ} قال: ما كل نفس إلا عليها حافظ. قال: وهم حفظة يحفظون عملك ورزقك وأجلك، فإذا توفيته يا ابن آدم قبضت إلى ربك.وأخرج عبد بن حميد عن مجاهد {النجم الثاقب} قال: الذي يتوهج.وأخرج ابن جرير عن ابن زيد قال: {النجم الثاقب} الثريا.وأخرج ابن المنذر عن خصيف {النجم الثاقب} قال: مم يثقب من يسترق السمع.وأخرج عبد بن حميد عن عاصم أنه قرأ {إن كل نفس لما عليها حافظ} مثقلة منصوبه اللام.أخرج ابن أبي حاتم عن عكرمة في قوله: {فلينظر الإِنسان مم خلق} قال: هو أبو الأشدين كان يقوم على الأديم فيقول: يا معشر قريش من أزالني عنه فله كذا وكذا، ويقول: إن محمداً يزعم أن خزنة جهنم تسعة عشر، فأنا أكفيكم وحدي عشرة واكفوني أنتم تسعة.وأخرج عبد بن حميد وابن أبي حاتم عن ابن عباس في قوله: {يخرج من بين الصلب والترائب} قال: صلب الرجل، وترائب المرأة لا يكون الولد إلا منهما.وأخرج عبد بن حميد عن ابن أبزى قال: الصلب من الرجل والترائب من المرأة.وأخرج عبد بن حميد وابن المنذر عن ابن عباس {يخرج من بين الصلب والترائب} قال: ما بين الجيد والنحر.وأخرج عبد بن حميد عن مجاهد قال: الترائب أسفل من التراقي.وأخرج ابن أبي حاتم عن ابن عباس في قوله: {والترائب} قال: تريبة المرأة، وهو موضع القلادة.وأخرج الطستي عن ابن عباس أن نافع بن الأزرق قال له: أخبرني عن قوله عز وجل {يخرج من بين الصلب والترائب} قال: الترائب موضع القلادة من المرأة قال: وهل تعرف العرب ذلك؟ قال نعم، أما سمعت قول الشاعر:وأخرج عبد بن حميد عن عكرمة أنه سئل عن قوله: {يخرج من بين الصلب والترائب} قال: صلب الرجل وترائب المرأة أما سمعت قول الشاعر: وأخرج ابن جرير وابن المنذر عن ابن عباس قال: الترائب الصدر.وأخرج عبد بن حميد عن عكرمة وعطية وأبي عياض مثله.وأخرج الحاكم وصححه عن ابن عباس قال: الترائب أربعة أضلاع من كل جانب من أسفل الأضلاع.وأخرج عبد الرزاق وابن المنذر عن الأعمش قال: يخلق العظام والعصب من ماء الرجل، ويخلق اللحم والدم من ماء المرأة.وأخرج عبد الرزاق وعبد بن حميد وابن المنذر عن قتادة في قوله: {يخرج من بين الصلب والترائب} قال: يخرج من بين صلبه ونحره {إنه على رجعه لقادر} قال: إن الله على بعثه وإعادته لقادر {يوم تبلى السرائر} قال: إن هذه السرائر مختبرة فأسروا خيراً وأعلنوه {فما له من قوة} يمتنع بها {ولا ناصر} ينصره من الله.وأخرج عبد بن حميد وابن المنذر عن ابن عباس في قوله: {إنه على رجعه لقادر} قال: على أن يجعل الشيخ شاباً والشاب شيخاً.وأخرج عبد بن حميد وابن جرير وابن المنذر عن مجاهد {إنه على رجعه لقادر} قال: على رجع النطفة في الإِحليل.وأخرج عبد بن حميد وابن المنذر عن عكرمة {إنه على رجعه لقادر} قال: على أن يرجعه في صلبه.وأخرج عبد بن حميد عن ابن أبزى قال: على أن يرده نطفة في صلب أبيه.وأخرج ابن المنذر عن الحسن {إنه على رجعه لقادر} قال: على إحيائه.وأخرج عبد بن حميد عن الربيع بن خيثم {يوم تبلى السرائر} قال: السرائر التي تخفين من الناس، وهن لله بواد داووهن بدوائهن، قيل: وما بدوائهن؟ قال: أن تتوب ثم لا تعود.وأخرج ابن المنذر عن عطاء في قوله: {تبلى السرائر} قال: الصوم والصلاة وغسل الجنابة.وأخرج ابن المنذر عن يحيى بن أبي كثير مثله.وأخرج ابن البيهقي في شعب الإِيمان عن أبي الدرداء قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «ضمن الله خلقه أربعة: الصلاة والزكاة وصوم رمضان والغسل من الجنابة، وهن السرائر التي قال الله: {يوم تبلى السرائر}». .تفسير الآيات (11- 17): {وَالسَّمَاءِ ذَاتِ الرَّجْعِ (11) وَالْأَرْضِ ذَاتِ الصَّدْعِ (12) إِنَّهُ لَقَوْلٌ فَصْلٌ (13) وَمَا هُوَ بِالْهَزْلِ (14) إِنَّهُمْ يَكِيدُونَ كَيْدًا (15) وَأَكِيدُ كَيْدًا (16) فَمَهِّلِ الْكَافِرِينَ أَمْهِلْهُمْ رُوَيْدًا (17)}أخرج عبد الرزاق والفريابي وعبد بن حميد والبخاري في تاريخه وابن جرير وابن المنذر وابن أبي حاتم والحاكم وصححه وابن مردويه عن ابن عباس في قوله: {والسماء ذات الرجع} قال: المطر بعد المطر {والأرض ذات الصدع} قال: صدعها عن النبات.وأخرج عبد بن حميد عن سعيد بن جبير وعكرمة وأبي مالك وابن أبزى والربيع بن أنس مثله.وأخرج عبد بن حميد عن مجاهد {والسماء ذات الرجع} قال: السحاب تمطر ثم ترجع بالمطر {والأرض ذات الصدع} قال: المازم غير الأودية والجروف.وأخرج عبد بن حميد عن عطاء {والسماء ذات الرجع} قال: ترجع بالمطر كل عام {والأرض ذات الصدع} قال: تصدع بالنبات كل عام.وأخرج ابن المنذر عن ابن عباس {والأرض ذات الصدع} قال: صدع الأودية.وأخرج ابن مندة والديلمي عن معاذ بن أنس مرفوعاً {والأرض ذات الصدع} قال: تصدع بإذن الله عن الأموال والنبات.وأخرج عبد بن حميد عن قتادة {والسماء ذات الرجع} قال: ترجع إلى العباد برزقهم كل عام لولا ذلك لهلكوا وهلكت مواشيهم {والأرض ذات الصدع} قال: تصدع عن النبات والثمار كما رأيتم {إنه لقول فصل} قال: قول حكم {وما هو بالهزل} قال: ما هو باللعب {فمهل الكافرين أمهلهم رويداً} قال: الرويد القليل.وأخرج الطستي عن ابن عباس أن نافع بن الأزرق قال له: أخبرني عن قوله: عز وجل {وما هو بالهزل} قال: القرآن ليس بالباطل واللعب. قال: وهل تعرف العرب ذلك؟ قال: نعم، أما سمعت قيس بن رفاعة وهو يقول:وأخرج ابن أبي شيبة عن سعد بن جبير {وما هو بالهزل} قال: وما هو باللعب.وأخرج ابن مردويه عن عليّ قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: «أتاني جبريل فقال يا محمد: إن أمتك مختلفة بعدك. قلت فأين المخرج يا جبريل؟ فقال: كتاب الله به يقصم كل جبار، من اعتصم به نجا، ومن تركه هلك، قول فصل ليس بالهزل».وأخرج ابن جرير وابن المنذر عن ابن عباس في قوله: {أنه لقول فصل} قال: حق {وما هو بالهزل} قال: بالباطل، وفي قوله: {أمهلهم رويداً} قال: قريباً.وأخرج ابن المنذر عن السدي في قوله: {فمهل الكافرين أمهلهم رويداً} قال: أمهلهم حتى آمر بالقتال.وأخرج ابن أبي شيبة والدارمي والترمذي ومحمد بن نصر وابن الأنباري في المصاحف عن الحارث الأعور قال: «دخلت المسجد فإذا الناس قد وقعوا في الأحاديث، فأتيت عليّاً فأخبرته، فقال: أوقد فعلوها؟ سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: إنها ستكون فتنة، قلت: فما المخرج منها يا رسول الله؟ قال: كتاب الله فيه نبأ من قبلكم وخبر من بعدكم وحكم ما بينكم، هو الفصل ليس بالهزل، من تركه من جبار قصمه الله، ومن ابتغى الهدى في غيره أضله الله، وهو حبل الله المتين، وهو الذكر الحكيم، وهو الصراط المستقيم، هو الذي لا تزيغ به الأهواء، ولا تشبع منه العلماء، ولا تلتبس منه الألسن، ولا يخلق من الرد، ولا تنقضي عجائبه هو الذي لم تنته الجن إذ سمعته حتى قالوا: {إنا سمعنا قرآناً عجباً يهدي إلى الرشد} [ الجن: 1]، من قال به صدق، ومن حكم به عدل ومن عمل به أجر ومن دعا إليه هدي إلى صراط مستقيم».وأخرج محمد بن نصر والطبراني عن معاذ بن جبل قال: ذكر رسول الله صلى الله عليه وسلم يوماً الفتن فعظمها وشددها فقال علي بن أبي طالب: يا رسول الله فما المخرج منها؟ قال: «كتاب الله فيه المخرج، فيه حديث ما قبلكم ونبأ ما بعدكم وفصل ما بينكم، من تركه من جبار يقصمه الله، ومن يبتغي الهدى في غيره يضله الله، وهو حبل الله المتين والذكر الحكيم والصراط المستقيم. هو الذي لما سمعته الجن لم تتناه أن قالوا: {إنا سمعنا قرآنا عجباً يهدي إلى الرشد} [ الجن: 1] هو الذي لا تختلف به الألسن ولا تخلقه كثرة الرد».
|